أنواع الفنون التشكيلية

أنواع الفنون التشكيلية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أنواع الفنون التشكيلية كثيرة مثل الرسم والنحت والتلصيق والطباعة والكولاج هذه الفنون تستخدم في عرض الكثير من الأعمال المميزة ذات الطابع الجمالي خاصة إذا تم دمج نوعين من الفنون مع بعضهما ويعتبر الفن التشكيلي موهبة من الخالق يميز بها شخص من آخر.

أنواع الفنون التشكيلية 

فنون الكمبيوتر

يدخل فن الكمبيوتر من ضمن أنواع الفنون التشكيلية في بداية اكتشاف الكمبيوتر استطاع الإنسان تركيب الصورة على الصوت وكانت ما تعرف بإسم DVD.

بعد ذلك تم التطوير وقام بإدخال الزخارف وتحديث الألوان وطباعتها وقام بإدخال الكثير من التطورات على الرسم المتحرك وأيضًا في التصميمات المعمارية وإدخال عليها التصاميم الجديدة المطورة.

فن التركيب من أنواع الفنون التشكيلية

يقصد بالتركيب هنا هو الخدع البصرية ثلاثية الأبعاد أو ثنائية فمن خلال التركيب يتم عمل صور مجسمة مثل مجسم بابلو بيكاسو الذي ظهر في مطلع القرن العشرين.

وهو عبارة عن صور تم التقاطها بمحض الصدفة ويتم تركيبها والصور المركبة مكتشفة في الخمسينيات بواسطة جان دوبوفيه الذي كون سلسلة من أجنحة الفراش والغرض من هذا النوع من الفن هو أن يكون هناك فوضى ولكن بأسلوب مرتب لها جمال فني. 

فن التلصيق

هو من أنواع الفنون التي تعتمد على تجميع الصورة سواء كانت ورقية أو من القماش حيث يتم تجميعها على اللوحة ومن الممكن أن يتم لصق الورق مع لوحة تم رسمها بالفحم.

وهنا يتم الجمع بين الرسم والتلصيق وهو يعتبر من أنواع الفن الحديث حيث يظهر حاليًا بصورة لوحة موجود بها مجموعة من المسامير وعند لف الأسلاك عليها تعطي شكل فنان مشهور.

فن العمارة 

من أشهر وأقدم أنواع الفنون التشكيلية العمارة حيث أن قد بدأ الإنسان حياته ببناء الأكواخ والكهوف وعلى الرغم من أنه من الفنون.

إلى أنه له ميزة أخرى أنه اقتصادي واجتماعي ولكل بلد تراث خاص بها وتجد الفنون المعمارية في العمارات السكنية والمباني الحكومية والاستثمارية والتجارية.

فن الطباعة

الطباعة من أكثر أنواع الفنون المنتشرة وهو يسمى ب الليثوغراف فعند رسم رسمة هنا يتم طباعتها وتنفيذها سواء كان الأقمشة أو الخشب أو المنسوجات أو القطع المعدنية أو البلاستيك والطباعة تتم على حسب المادة التي نرغب في طباعة الشكل عليها.

إما أن تتم بقوالب الطباعة أو الشمع أو البصمات أو الشاشة الحريرية وتكون الطباعة صورة مطابقة للصورة المرسومة بحيث لا نستطيع التفرقة بينهما وهناك من يطلق عليها استنساخ.

فن الكولاج

هو شبية فن اللصق يعتمد على تجميع شكل معين باستخدام أدوات وقد لقى هذا الفن شهرة وتجمع وهو من أنواع الفنون التجريدية.

وقد انتشر هذا الفن مع دخول القرن العشرين من خلال لوحة بابلو بيكاسو وهي عبارة عن جيتار تم تجميعه من خلال قطع معدنية أشبه بالصفيح والأسلاك المعدنية.

فن الوسائط المتعددة

هو من ضمن الفنون الحديثة التي تطورت بظهور الكمبيوتر وتطوره وهو يعتمد على الجمع بين الصورة والصوت حيث يمكن عمل فيلم من خلال تركيب صورة متحركة على صوت وفن الوسائط المتعددة.

هو من أكثر الفنون الثورة الرقمية ومن خلال هذا الفن الجميل أصبح هناك كتب إلكترونية تم طباعتها من خلال الصوت أيضًا مع الصورة. 

فن الكتابة

الكتابة المزخرفة هى من أنواع الفنون حيث يتم استخدام الفرشاة أو القصبة ذات السن المدبب أو القلم في رسم الحروف الأبجدية بطريقة معينة تشد النظر إليها.

يتم الرسم على الورق أو الزجاج أو الفخار أو الخشب هذا الفن موجود في جميع الحضارات وبجميع اللغات حيث يبدأ في رسم الأحرف بطريقة مزخرفة.

ومن أكثر الخطوط الجميلة والمعروفة الخط العربي لأن اللغة العربية تتميز بتشابك أحرفها مما يعطي للكلمة شكل جميل.

ويوجد الكثير من أسماء الخطوط مثل الخط النسخ والخط المنسوب والخط الكوفي وخط الموزون وخط الرقعة وخط الثلث والخط المنسوب والديواني والفارسي.

وحاليًا يتم رسم الأحرف على المنسوجات والملابس لأن الأحرف العربية من الأحرف المميزة ومن أكثر الفنانين ذات شهرة في مجال الخط العربي منير الشعراني وابن مقلة.

فن التصميم

يقصد به النقش على الجدران والكهوف وهو معروف منذ العصور القديمة ومع التطور أصبح موجود ولكن على التكنولوجيا والحاسوب ويعتبر من أساسيات التصميم الشكل- النقطة- الخطوط- الحجم- الملمس.

ويوجد الكثير من أنواع الفنون التشكيلية مثل التصوير الضوئي- والفسيفساء- النحت- التصوير- الرسم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً