كيفية المحافظة على الحب بين الزوجين

كيفية المحافظة على الحب بين الزوجين
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيفية المحافظة على الحب بين الزوجين خاصةً لأن الزواج هو الرباط القوي بين الزوجين وأن الله سبحانه وتعالى أوصى بالرحمة والحب والمودة  بين الزوجين حتى يكون هناك حب لابد من أن يكون هناك احترام وتقدير وتعبير عن الحب وتقدير كلا الطرفين للآخر ومن ثم إذا رزق الزوجين بأطفال يكونوا على درجة كبيرة من التفاهم والأخلاقيات.

كيفية المحافظة على الحب بين الزوجين

حتى لا يشعر الزوجين بحالة من الملل ويكون دائمًا الوقت بينهما في قمة السعادة والألفة عليهم بتطبيق هذه النصائح:

  • الإفصاح عن ما بداخل كل منهما من مشاعر وحب في كل وقت لا داعي أن يكون هناك مناسبة معينة حتى يفصح كل منهما عن مشاعره ولا نجعل عملنا ينهي على علاقة الحب الذي بيننا أو تشغلنا عن قول الكلام الجميل الذي يعبر عن مدى الحب إذا كان الزوج لا يستطيع قول الكلام الجميل المعبر قد يكون فعله هو بمثابة تعبير عن ما بداخله من مشاعر ولكن يجب على الزوج أن يتعلم أن يقول الكلام لأن لها تأثير طيب على المشاعر والقلب.
  • كما لابد أن يكون الصدق والوفاء هو من أساس قيام العلاقة الزوجية ولأن نجاح أي علاقة زوجية قائم على الصدق والإخلاص والتقدير وبذلك على كل من الطرفين مصارحة الآخر بمشاعره الحزينة تجاه موقف فعله الشخص الآخر.

تعزيز الحب ليدوم طويلاً

  • من مبادئ الحب أن يعبر كل منهما عن حبه بتقديم شئ كأن تكون هدية أو قصيدة شعر مثلاً أو عمل مفاجئة من المفاجئات التي يحبها كلا الطرفين وقد جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال(تهادوا تحابوا) وهنا أبسط الهدايا تجعل الزوجة في حالة من الفرح وكذلك الزوج ويمكن أن تشتري الهدايا التي كان لها ذكرى في مدّة الخطوبة ليتذكر أجمل الأيام في فترة الخطوبة.
  • الاتصال الجنسي وسيلة من وسائل التعبير عن الحب بين الزوجين حيث أمرنا الله بذلك وكان لحكمة ذلك أن هذا الفعل يزيد من الحب ويمنع الفتور بين الشخصين فتجد أن الكثير من العلاقات الزوجية مدمرة بسبب نقص العلاقة الحميمية.
  • لابد أن يكون كلا الطرفين لديهم مشاعر الاحترام والتقدير بينهما فلا تكتمل علاقة زواج بدون أن يكون بينهما احترام ويجب أن يكون الاحترام بين الزوجين وأمام الأشخاص.

نصائح أخرى للزوجين

  • احترام وإخلاص كلا الطرفين أمر واجب وبالأخص في حالة غياب أي من الطرفين وبالأخص الرجال فيجب عدم خداع زوجتك في عدم تواجدها فكلما زاد الإخلاص كلما زاد الحب.
  • إعطاء مساحة من الوقت لكي يقضي فترات مع بعض سويا ولا تجعل مشاغلكم تنسيكم أنه لابد من أن يوجد في يومكم أوقات للجلوس مع بعض حتى لا يحدث تفاقم في العلاقة الزوجية ومن المقترحات التي يمكن للزوج أن ينفذها هو تخصيص ميعاد لتناول العشاء سويًا مع انتهاء يوم طويل من العمل.
  • أن يسعى كلا من الطرفين في تقديم الشكر للطرف الآخر على المجهود الذي يقدمه له وأن تبقى هذه الكلمة دائمًا في كلامك مع شريك حياتك فهي تخفيف لكما عن كل المشاغل والمتاعب اليومية فكلمة الشكر تكون دافع قوي لاستمرار كلا الطرفين في تقديم أفضل ما لديه وتكون دافع قوي للقيام بعمله.

كيفية المحافظة على الحب بين الزوجين ليدوم الاحترام بينهم

  • التنازل وعدم العناد وتقديم الاعتذار في حالة غلط إحدى الطرفين من أسباب نجاح العلاقة الزوجية فكلمة الاعتزاز لا تعني التنازل عن الكرامة ولكنها تعلو من صفات صاحبه فلا داعي للمكابرة في حالة الخطأ ويجب على الطرف الآخر أن يتقبل الاعتذار بكل حب وأن يتقبل فكرة أن الشريك إنسان ومن الممكن أن يخطئ.
  • البعد ومحاولة تجنب التكنولوجيا والجلوس أمامها لساعات طويلة فهي المسبب الرئيسي لنقص الحب بين الزوجين لأن كلا الطرفين يجلس أمامها لساعات طويلة ولا يعبر كل منهما لحبهم فمن الممكن أن تحتاج الزوجة لبعض الوقت وتكون أنت مشغول وهنا تخلق المشاعر السلبية.
  • تجديد الحب بين الزوجين يساعد الجسم في إفراز هرمون السعادة هرمون الدوبامين وهو هرمون يفرز في حالة الحب وخفقان القلب كما يساعد الحب بين الزوجين في إفراز هرمون الأكسيتوسين وهو شعور الأمان والثقة.
  • أن يعطى كل من الطرفين للآخر مسافة لكي يعيش حريته ويمارس هوايته المفضلة.
  • القدرة على تخطي الصعاب والمشاكل التي يمر بها الطرفين دون تدخل من الأهل.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً